احد أنجح المشاريع فى الوقت الحالي نظراً لتزايد الاعداد السكانية يوماً تلو الاخر والجميع بحاجة الي مستوي راقي من المدارس الخاصة خاصة إذا أثبتت تلك المدرسة جديتها وجدارتها فى التعليم الخاص.
لذا فإن هذا المشروع جيد بكل المقاييس وبالفعل إذا أقدمت علي هذا المشروع , إنشاء مدرسة خاصة بجدية وتوفرت لديك الإمكانيات الاساسية للانشاء المشروع بالتأكيد ستكون فكرة مميزة.
الاهداف الاساسية من المدرسة الخاصة :-
تهدف المدرسة إلى فتح المرحلة الابتدائية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الرابع بحيث كل صف يحتوي على ثلاثة فصول كل فصل 25 طالب وبعدد أقصى 300طالب .
رابعا : التجهيزات
يحتاج هذا المشروع إلى تأثيث الفصول الدراسية والمرافق الإدارية هذا كله بعد الحصول على مبنى يلاءم المشروع وتسوية عقد إيجار يسمح بإعداد خطوات بداية النشاط ويوضح كافة التكاليف في الجدول المرفق.
مرحلة بداية النشاط :
اختيار من يديرون المشروع ومدى توفر الخبرات والمهارات في مجال التعليم
وأيضا ماهية الدوافع والصفات الشخصية والتي ستعمل على إنجاح قيادة المشروع
بعدها تأتي الأصول الثابتة والتي ستحتاجها المدرسة كما في الجدول المرفق
ـ متطلبات استقبال الطلاب من قرطاسيه وكتب وملابس وغيرها
خامسا : الدراسة المالية للمشروع
يتم تقدير تكاليف المشروع من خلال البيانات والمعلومات التي تظهرها الجداول المرفقة بهذه الدراسة وتقدير تلك التكاليف يسير في اتجاه الإجابة على السؤالين التاليين: ما هي التكلفة التي تتطلبها إقامة وتنفيذ المشروع حتى يبدأ مزاولة نشاطه؟ وما هي تكلفة استقبال العدد المتوقع من الطلاب ؟ والإجابة عن السؤال الأول تعني تقدير الإنفاق الاستثماري للمشروع بينما الإجابة عن السؤال الثاني تهتم بتقدير الإنفاق التشغيلي للمشروع، أو بعبارة أخرى تقدير كل من التكاليف الاستثمارية (الرأسمالية) والتكاليف التشغيلية السنوية.
- التكاليف الاستثمارية
- تكاليف التشغيل السنوية
التكاليف الاستثمارية
يمكن تحديد نطاق التكاليف الاستثمارية في دراسات الجدوى بتلك التكاليف اللازمة لإقامة وتجهيز المشروع حتى يصبح معداً للبدء في التشغيل جدول رقم 8. وبالتالي تمثل عناصر التكاليف الاستثمارية في تلك العناصر التي تنفق خلال الفترة من لحظة ظهور فكرة المشروع وإعداد الدراسات الخاصة به حتى إجراء ومزالة النشاط. وتشمل هذه التكاليف ما يلي:
تكاليف شراء والحصول على الأصول الثابتة وتركيبها. ومن أمثلتها تكاليف شراء الآلات والمعدات ونقلها وتركيبها في موقع المدرسة وأيضا تأثيث وإعداد المرافق التعليمية والإدارية للمدرسة موضحة بالجدول رقم1 .
رأس المال العامل، ويشمل:
المخزون من الكتب والملابس والمطبوعات وأيضا دفع الإيجار ورواتب وأجور العمالة لمدة 3 أشهر وهي مبينة بالجدول رقم 7 .
مصروفات التأسيس وتتضمن: تشمل تكاليف يتحملها المشروع خلال فترة الإعداد للافتتاح وهي تشمل رواتب المدير العام وبعض الموظفين الأساسيين وتكاليف تركيب المعدات وتأثيث المرافق وتشمل أيضا إيجار المبنى والسفر والاستشارات والدراسات
تكلفة العمالة:
وهي تشمل جميع العاملين سواء الإداريين منهم أو المدرسين أو العمال وسوف يعمل بوظائف إدارية حوالي 6 موظفين بينما يبلغ عدد هيئة التدريس 23 مدرس و6 أيضا عبارة عن مشرف وممرض وعمالة يصبح الإجمالي 35هم إجمالي العمالة كما هو موضح بالجدول رقم (2).
التكاليف الفوقية overhead cost
وهي تتضمن تكلفة الإيجار والرواتب والأجور للموظفين الإداريين فقط وتكاليف الدعاية والإعلان وتكلفة التامين والصيانة الغير دورية والقرطاسين وهي جميعها مبينة بالتفصيل في الجدول رقم3.
التكاليف قبل مزاولة النشاط:
وهي تشمل تكليف يتحملها المشروع قبل مزاولة النشاط خلال فترة الإعداد والافتتاح وتشمل رواتب المدير العام وبعض الموظفين الأساسين . وتكاليف إيجار المبنى والسفر والاستشارات والدعاية وهي مبينة بالجدول رقم 4.
تكاليف إهلاك الأصول الثابتة:
لقد استخدم أسلوب الإهلاك الخطي الثابت حيث اعتبر هو الأنسب في مثل هده الحالة. وأفترض معدل الإهلاك بمعدل 20% من قيمة الأصل على مدار العمر المفترض لمزاولة النشاط وهو 5 سنوات ويبن ذلك في الجدول رقم رقم 5.
تقدير جملة التكاليف علي مدار العمر الافتراضي للمدرسة 5 سنوات بشكل أولي :
وهي تشمل تكاليف العمليات مثل تكاليف الكتب والملابس والعمالة وأيضا التكاليف غير المباشرة كا لاهلاكات مبين
تقدير جملة الإيرادات السنوية:
بما أن النشاط الأساسي للمشروع هو تقديم خدمة التعليم مع كل متطلباتها ، تظهر إيرادات المدرسة من:
1ـ الرسوم الدراسية المتمثلة 595دينار تدفع على أقساط وعلى الشكل التالي
100 دينار رسوم تسجيل غير قابلة للرد.
165 دينار القسط الأول يدفع في بداية شهر أكتوبر من العام الدراسي.
165 دينار القسط الثاني يستحق الدفع في بداية شهر ديسمبر .
165 دينار القسط الثالث والأخير يستحق الدفع في بداية شهر فبراير .
2ـ إيراد الكتب والمذكرات:
يتم شراء الكتب من الوزارة ومن ثم إعادة بيعها على الطلاب قبيل بداية العام الدراسي.
يتم طباعة مذكرات يتم إعدادها في المدرسة من قبل المدرسين الأوائل للمواد وبعد موافقة الإدارة العامة للتعليم الخاص يتم إعادة بيعها للطلاب بحيث يتم من خلالها الاستغناء عن الدفاتر ومراجعة الأسئلة والإجابات التي فيها من قبل المدرس بجزء مستقطع من الحصة لذلك.
3ـ الملابس :
يتم اختيار زي موحد للمدرسة ويحمل شعار المدرسة ويتمثل
بزي مدرسي قميص + بنطلون بقيمة 7 دينار
و زي رياضي ثلاثة قطع 7 دينار
وبلوفر شتوي 5 دينار
بحيث يكون إجمالي الملابس 19 دينار.
4ـ المواصلات:
يتم تسجيل الطلاب الذين يحتاجون إلى خدمة التوصيل موضحا المناطق وبموجب ذلك يتم التعاقد مع باصات للتوصيل بحيث لا يزيد الباص عن 15طالب ولا يقل عن 10 طلاب .
يتم توزيع أسعار المناطق حسب القرب والبعد من المدرسة.مبين بالجدول رقم 9.
وفي الأخير تم دراسة حساسية المشروع ومزاولة النشاط بعدة احتمالات
(الأول) بافتراض 300طالب هي قوة المدرسة .
(الثاني) 270ط وفيه تقريبا تتساوى التكاليف والإيرادات أي أن اقل سوف تخسر المدرسة.(الثالث ) 450 ط.
بحيث تتشكل صورة واضحة عن النشاط